سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

من خالق السماوات والأرض؟ ( الله )

أضف مقالة جديدة

‎يجب تسجيل الدخول لتستطيع أضافة مقالة .

أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

نحن نتطلع إلى بناء مستقبل أفضل من خلال خلق بيئة تعليمية متميزة ومختلفة عن تلك التي رأيناها تجري في وقت قصير وداخل حجرة دراسية ضيقة

عيد الأم وحكم الاحتفال به

أتناول معكم اليوم موضوع الإحتفال بعيد الأم عبر النقاط الآتية:-

  • أول من احتفل بعيد الأم فى العالم
  • أول من احتفل بعيد الأم فى مصر والوطن العربى
  • لماذا جعل الغرب والأوروبيين عيد الأم أو يوم الأم يوم رسمي عندهم وسبب اهتمامهم به
  • ميعاد أو تاريخ عيد الأم
  • فضل الوالدين فى الإسلام وخاصه الأم
  • حكم الاحتفال بعيد الأم

1/أول من احتفل بعيد الأم فى العالم :-

أول احتفال بعيد الأم عام 1908 عندما قامت (انا جارفيس ) ذكرى لوالدتها فى أمريكا وبعد ذلك بدأت بحمله لجعل الاحتفال بعيد الأم معترف به فى الولايات المتحدة، وقد نجحت فى ذلك عام 1914م ،إلا أنها كانت محبطه عام 1920م لأنهم صرحوا أنها فعلت ذلك من أجل التجارة ،وبعد ذلك اعتمدت المدن هذا اليوم عيداً وبعدها أصبح العالم أجمع يحتفل بهذا اليوم من كل عام .

2/أول من احتفل بعيد الأم فى مصر والوطن العربي :-

أول من قال بفكرة عيد الأم فى مصر والعالم العربي كان الصحفى على أمين حيث طرح فى مقال فكرة الاحتفال بعيد الأم عام 1943م ثم بدأت الدعوة لها وبدأ الاحتفال عام 1956م.

ثم حدث أن قامت أحد الأمهات بزيارة لمصطفى أمين فى مكتبه وقصت عليه القصة وكيف أنها توفى زوجها وهى لم تتزوج وكرست حياتها لتربيه أولادها ،وظلت معهم حتى تخرجوا من الجامعة وتزوجوا واستقلوا عنها تماما ،فكتبا فى عمودهما الشهر فكرة يقترحان تخصيص يوم للأم لرد الجميل وتذكير بفضلها ،فكان هناك موافق ومخالف وهناك من يرى أن يكون أسبوع وهناك من يرى أن يكون يوم ،وهناك فريق وهو الصواب يرى أن السنه كلها للأم لأنها ربت وعلمت وحملت وارضعت.

3/لماذا جعلوا يوم 21مارس بالتحديد :-

لأنه أول أيام الربيع وليكون رمز للتفتح والصفاء والمسار الجميلة .

4/لماذا جعل الأوروبيين عيد للأم :-

لان المفكرين الأوروبيين رأوا أن الأبناء فى مجتمهم يهملون أبنائهم ولا يحسنون معاملتهم ولا يحترمون الأم ولا يعطونها الحب والرعاية فقاموا به للتذكير بفضلها.

5/ تاريخ أو ميعاد عيد الأم :-

يختلف من مكان لآخر ،فمثلا العالم العربى يوم21مارس ،فى النرويج 2فبرير ، فى الأرجنتين 3 أكثوبر  ،  جنوب افريقيا 1مايو ،الولايات المتحده 2مايو.

7/فضل الوالدين وخاصة الأم فى الإسلام :-

للوالدين فضل كبير فى الإسلام ودين الإسلام أعلى من شأن الأم ومكانتها فى المجتمع ،فهى التي تتحمل المشاق والمتاعب من أجل اولادها

وعن الوالدين قال الله تعالى:

(واخفض لهما جناح الذل من الرحمة )

وقال تعالى عن الوالدين غير المسلمين (وصاحبهما فى الدنيا معروفا)

وقال تعالى (ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما )

وقال تعالى (وبالوالدين إحسانا ) صدق الله العظيم

وجاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم وسأله أي العمل أفضل فقال صلى الله عليه وسلم الصلاة فى وقتها ،فقال الرجل ثم أي قال ثم بر الوالدين قال ثم أي قال الجهاد في سبيل الله)

وقال صلى الله عليه وسلم (خاب وخسر من أدرك أبويه عند الكبر أو أحدهما ولم يغفر له )

وعن معاويه السلمى قال أتيت رسول الله فقلت يا رسول الله إنى كنت أردت الجهاد معك ،ابتغى بذلك وجه الله والدار الآخرة ،قال( صلى الله عليه وسلم) ويحك احية امك قلت نعم يا رسول الله قال :ويحك الزم رجليها فثم الجنه ) صدق رسول الله

وغيرها من الأحاديث كثيره جدا عن بر الوالدين

8/ختامًا :-

هذه الأم التى ربت وعلمت وحملت وأرضعت هل تستحق يوم واحد من حياتك لتحتفل معها فقط ، وباقى الأيام لا تكون بجانبها

تلك الأم لا تحتاج إلى هدية منك وباقى الأيام تعقها هى تحتاج إلى الحنان فقط والحب والرحمة ،الأم عندما تكبر فى السن تكون بحاجة الى الرعايه أكثر من الطفل نفسه ،امك التى لم تتركك وأنت صغير لماذا تتركها عندما تكبر ألم تضيع حياتها وشبابها  من اجلك  فكر قليلا يا اخى قبل أن تترك امك وتذهب مع زوجتك هذه الزوجه قد تتركك فى يوم من الايام لكن الام لم تتخلى عنك ولا لحظه وأنت فى صغرك ،تلك هي الأم  التى ذكرت بعد عباده الله ،تلك هي الأم التى تحت قدميها الجنة ،تلك هي التى فتح الله لنا من أجلها باباً من ابواب الجنة فهل يترك هذا الباب من أجل شئ بسيط ،هل تفرط فى الجنة ،لو كنت باراً لأمك ستجد من يدعوا لك ليل نهار من لا يأكل حتى تاكل ,من تهون الدنيا أمامها من أجل نظرة إلى وجهك فقط .

هذه الدنيا كلها لا تساوى دعوة أمك فى قيام الليل أو فى سجدة لا أحد يدعو لك بخشوع أكثر منها ،لماذا تحرم نفسك من دعوة مستجابة ،لماذا تحرم نفسك من دعوات فى جوف الليل ،لماذا تحرم نفسك من دخول الجنة.

عن Abdallah Ahmedشارح


تابعني

‎إضافة تعليق